Bedah Sesar (Cesarean Section)
Posted by
Unknown
on
Wednesday, March 05, 2014
with
No comments
Melahirkan (wiladah) termasuk salah
satu perkara yang mewajibkan mandi. Akan tetapi sering kita jumpai
proses melahirkan dengan keluarnya bayi tidak melalui farji ibunya,
melainkan dengan cara operasi cesar.
(Tausyeh 'alabni Qosim hlm 25 atau Hasyiyah Bajuri juz 1 hlm 111)
(Hasyiyah Bujairami 'alal Khotib juz 1 hlm 232)
Melahirkan dengan cara opersai cesar maka hukum mandi wajibnya para Ulama berbeda pendapat (khilaf):
- Tetap wajib mandi, menurut pendapat yang adzhar (lebih kuat).
- Tidak wajib mandi.
ويجب الغسل على من ولدت من غير الطريق المعتاد لثبوت أمية الولد به
(Tausyeh 'alabni Qosim hlm 25 atau Hasyiyah Bajuri juz 1 hlm 111)
ولو
ولدت من غير طريقه المعتاد فالذي يظهر وجوب الغسل أخذا مما قالوه من ثبوت
أمية الولد به ومما بحثه م ر فيما لو قال: إن ولدت فأنت طالق فألقته من
غير طريقه المعتاد حيث يقع فليحرر وقد يتجه عدم وجوب الغسل لأن علته خروج
المني ولا عبرة بخروجه من غير طريقه المعتاد مع انفتاح الأصلي وقد يفرق
بينه وبين ما مر اهـ ما قاله ق ل
ا ج وقوله: وقد يفرق بينه أي بين عدم وجوب
الغسل وبين ثبوت أمية الولد ووقوع الطلاق وصورة الفرق: أن أمية الولد
منوطة بالولادة وقد حصلت ولو من غير طريقها المعتاد ووجوب الغسل بخروج
المني من طريقه ولم يوجد قلت: وقد يرد الفرق ويقال بوجوب الغسل بأنه إنما
وجب هنا للولادة لا لخروج المني بقيده الذي ذكره فالولادة غير خروج المني
والغسل يجب بكل منهما فإذا كان الخارج منيا تقيد بمحله كما ذكر والولادة لا
تتقيد إذ المقصود خروج الولد من أي محل فليتأمل ذكر ذلك م د وعبارة
الإطفيحي: وينبغي أن يأتي فيه ما تقدم من التفصيل في انسداد الفرج بين
الأصلي والعارض فإن كان الإنسداد أصليا قيل لها ولادة وكانت موجبة للغسل
وإلا فلا لأن خروج الولد من جنبها مثلا مع انفتاح فرجها لا يسمى ولادة
وشملت الولادة ما لو كان الولد من غير صورة الآدمي حيث علم أنه أصل آدمي
اهـ(Hasyiyah Bujairami 'alal Khotib juz 1 hlm 232)
File Dokumen Fiqh Menjawab
Categories:
Syariah
0 komentar :
Post a Comment